وزارة الداخلية العراقية
netoops blog
البريد الإلكتروني

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:17
عدد زوار اليوم:604
عدد زوار الشهر:82311
عدد زوار السنة:358860
عدد الزوار الأجمالي:986360
مواقع إلكترونية
مجلس النواب العراقي
الامانة العامة لمجلس الوزراء
رئيس الوزراء
وزارة الدفاع
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...
اخر الاخبار

كلية الشرطة

 

بسم الله الرحمن الرحيم                                          

من دواعي سروري وسعادتي أن نضع بين أيديكم هذه الصفحة الخاصة بنشاطات وفعاليات كلية الشرطة ضمن الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية، والتي هي انعكاس حقيقي للجهد والبذل والعطاء من جانب الكلية بكافة منتسبيها وطلابها، ولتكن حلقة تواصل جديدة بين شرائح المجتمع المختلفة وبين عمادة الكلية، ولقد حرصنا على أن تكون منشورات الصفحة وتفعيلها تحقيقاً لرؤيتنا في التواصل المثمر والهادف مع الجميع لتعميق أواصر التعاون والمشاركة الفعالة من خلال فقراتها، وما هي  إلا حلقة من حلقات التواصل والشراكة مع دوائر وزارتنا المختلفة.

إن الفعاليات والانشطة المختلفة التي ستنشر- بعون الله تعالى - ستكون منتقاة بشكل جيد ومعبر بحق عن إرث كلية الشرطة الذي يحمل أكثر من سبعة عقود من عمر الكلية الذي بدأ في عام 1944 وما زالت تنبض بالعطاء ورفد وزارة الداخلية بضباط أكفاء يعطون لبلدهم بسخاء من دمائهم العطرة وهم يدفعون عنه غائلة الإرهاب الإجرامية ويجعلون من فسحة الامن التي يعيش ويتنعم بها المواطن نعمة من الله تعالى.

لقد أدت هذه المؤسسة العريقة دورها على أكمل وجه ليس في بلدنا فحسب ولكن شمل ذلك الدول العربية من خلال إشراك أبناء الدول العربية في دورات الكلية وهناك الكثير ممن أصبح لهم شأن في بلدانهم وذاكرة وملفات الكلية وساحاتها وقاعاتها مازالت تحمل الكثير من ذكريات طلبة من اليمن والسودان وفلسطين والأردن وباقي الدول العربية  تعلموا ونهلوا من معين الكلية الذي لا ينضب.

 إخواني القراء                              

 كان لزاما علينا مواكبة التطور في طرائق التدريب والتدريس وذلك لنواكب مستجدات الحروب والعدوان في مكافحة الارهاب ووضع الحلول المناسبة  للمعضلات التي تواجه بلدنا بعد أن استهدفت بلدنا جهات إرهابية دولية،  وبلا غلو  أصبح يدافع بالنيابة عن الانسانية جميعا ولو سقط - لا سمح الله تعالى - لانهارت دول وحكومات وأصبحت في مهب الريح.

 

                                                                                                                                                               لواء الشرطة

                                                                                                                                                          صبـاح حوشـي محمد

                                                                                                                                                         عميـــد كليــــة الشرطـــة

 

 

 

 

 

نبذة تاريخية عن تأسيس كلية الشرطة

 

 

1.تأسست كلية الشرطة  عام 1944 بموجب النظام رقم (2) لسنة 1944، الذي جعل ارتباطها بمديرية الشرطة العامة،  وضمت كلاً من ( مدرسة الشرطة العالية لتخريج الضباط ومدرسة إعدادية الشرطة لتخريج المفوضين) وكان موقعها في منطقة البتاويين (مجمع الوزارات حالياً).

2.في عام 1966 ، صدر نظام كلية الشرطة رقم (25) لسنة  1966 الذي جعل ارتباط الكلية بوزير الداخلية مباشرة وجعل الدراسة في الكلية (4) سنوات مناظرة للدراسة المقررة في كلية الحقوق العراقية بالإضافة للعلوم العسكرية والأمنية ويمنح الخريج فيها شهادة البكالوريوس في القانون والشرطة.

3.في عام 1969 ألغي هذا النظام بصدور نظام كلية الشرطة رقم (1) لسنة 1969 وأعيدت الدراسة إلى (3) سنوات بدلا من (4) سنوات وأعيد ارتباط الكلية بمديرية الشرطة العامة.

4.في عام 1970 انتقلت الكلية إلى موقعها الحالي (مقر القوة السيارة سابقاً)  مقابل مبنى وزارة الداخلية.

5.في عام 1994 صدر قرار غريب من مجلس الوزراء والمبلغ بكتاب المجلس  م.و/ 8021 في 5  تموز 1994 بأن يكون إلتحاق  طلبة الصفين المستجد والمتوسط من كلية الشرطة في (الكلية العسكرية الثانية) وورد في التبرير (لأعدادهم عسكريا وبدنيا، ومن ثم يلتحقون في الصف المتقدم بكلية الشرطة لاستكمال تأهيلهم القانوني والأمني)، واستمرت هذه الحالة الشاذة لغاية 22  ك1  2001.

6.في عام 2000  صدر قانون كلية الشرطة رقم (37) لسنة 2000 الذي منح خريجي الكلية شهادة البكالوريوس في علوم الشرطة، ومنح التدريسيين في الكلية الامتيازات التي يتمتع بها موظفو الخدمة الجامعية، وأعاد ارتباط الكلية بوزير الداخلية.

7.بناء على جهود مثابرة من قبل كلية الشرطة ووزارة الداخلية، تم إعادة مفاتحة الرئاسة بأهمية إعادة النظر بقرار إرسال طلبة كلية الشرطة إلى الكلية العسكرية مع تقديم دراسة شاملة أعددناها حول المبررات لذلك، فحصلت موافقة مجلس الوزراء والمبلغة بكتاب مجلس الوزراء م.و./57/11238 في 22  ك1   2001 المتضمن (إعادة كلية الشرطة وفقاً لما كانت عليه سابقاً، مع الأخذ في الاعتبار توافر القدرة على قيامها بتخريج ضباط حقيقيين مزودين بالعلوم العسكرية إضافة إلى التخصص المتعلق بالمحافظة على الأمن وتنفيذ المهام القانونية التي تفرضها القوانين والأنظمة)، وصدر الأمر كذلك بتشكيل وحدات فحص من القيادة العامة للقوات المسلحة، تقوم بالتحقق من مستوى التدريب العسكري لطلبة الكلية . وتم التنسيق مع وزارة الدفاع على استمرار طلبة المتوسط (الدورة 54 كلية الشرطة) في الكلية العسكرية الثانية وأن يبدأ إلحاق طلبة المستجد (الدورة 55 كلية الشرطة) في هذه الكلية إبتداءً من العام الدراسي 2002 وفعلاً فقد إلتحق طلبة الصف المستجد في 7  ك2   2002، وكانت دورة المتقدم (الدورة 53 كلية الشرطة) التي أنهت سنتين في الكلية العسكرية الثانية قد التحقت في هذه الكلية بتاريخ  1  ت1   2001 والتحقت دورة المتوسط (الدورة 54 كلية الشرطة) بهذه الكلية في 1  ت1   2002.

 

                        

 

 

 

 

police.academy@moi.gov.iq

مجموع القراءات: 9092
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
معلومــــات الأتصــــال

   معلومــــات الأتصــــال

وزارة الداخلية تقع وسط بغداد في حي الكيلان خلف ملعب الشعب هنالك   لافتات تدلك على البناية

اذا كانت لديكم اي معلومات امنية يرجى الاتصال بالرقم 130-00964

البريد الالكتروني لأستلام المعلومات الامنية

130@moi.gov.iq

البريد الالكتروني لمديرية العلاقات والاعلام

media@moi.gov.iq

   جميع الحقوق محفوظة لـ وزارة الداخلية العراقية

     

The Website Is Secure And Scanned By DNS Cloud Gateway