وزارة الداخلية العراقية
netoops blog
البريد الإلكتروني

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:17
عدد زوار اليوم:604
عدد زوار الشهر:82311
عدد زوار السنة:358860
عدد الزوار الأجمالي:986360
مواقع إلكترونية
مجلس النواب العراقي
الامانة العامة لمجلس الوزراء
رئيس الوزراء
وزارة الدفاع
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...
اخر الاخبار

مديرية العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية

 
  تطلع مديرية دائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية بدور بارز اكتسبته من حجم المسؤولية الأمنية والخدمية الملقاة على عاتق الوزارة تجاه الوطن والمواطن.

وهذا ما حتم على المديرية إن تكون النافذة التي تطل منها الوزارة والمرآة العاكسة لصورتها، التي لا تقتصر على ترجمة نشاطاتها وجهودها إلى معلومات والأخبار تنقل وتبث عبر وسائلها الإعلامية المختلفة فحسب، بل أنها ملزمة بالنهوض بمهام أخرى توجيهية وإرشادية وتثقيفية تصب في اطار تعزيز الامن الوقائي للمجتمع. وقبل ذلك لا بد ان تساهم المديرية من بناء جسور الثقة بين المؤسسة الأمنية المتمثل بوزارة الداخلية والمجتمع أفرادا كانوا او مؤسسات، لتغيير الصورة القاتمة التي ترسخت في الذاكرة العراقية حول سلبية أداء الوزارة في الحقبة السابقة بسبب سياسات النظام المباد التي حولتها من جهاز لحفظ الأمن تنصب جهوده لحماية وخدمة المواطن إلى جهاز قمعي يخدم النظام القائم ويثبت جذوره.

وقطعا أن هذه الاهداف التي تسعى المديرية الى تحقيقها لا يمكن أن تتحقق ألا من خلال اعتمادها على وضع سياسة إعلامية قائمة على الاعتدال والالتزام بتوفير مساحة من الحرية وتحري المصداقية بعيدا عن التزويق والمبالغة في الطرح، وتجنب الإعلام الموجه الذي يعبر عن فلسفة الأنظمة السياسة .

 

الأهداف الإستراتيجية :

 رسمت المديرية العامة للعلاقات والاعلام جملة من المبادئ وعملت على تأصيلها في نفوس المنتسبين كأهداف استراتيجية تهدف الى تحقيقها من خلال خطابها الاعلامي ، منها:

 

1- ترسيخ مضامين المواطنة وفقا للدستو، ونشر مبادئ حقوق الانسان واحترامها .

2- الالتزام بالدور الوطني، ثقافة وممارسة والدفاع عن مكتسبات حكومة الوحدة " الشراكة"  الوطنية.

3- إذابة الأطر الحزبية والمذهبية والقومية، في هوية وطنية تجسد وحدة العراق والتأكيد على مبدأ الولاء للوطن انطلاقا من ان " الشرطة العراقية فوق الميول والاتجاهات" .

4- اشاعة مفاهيم التعددية والشفافية وسيادة القانون والفصل بين السلطات.

5- معالجة مظاهر الفساد المالي والإداري وفرض مفاهيم النزاهة واعتماد المهنية والحرفية في مؤسسات الدولة؟

 

واجبات المديرية:

 تطلع المديرية بالعديد من الواجبات وفقل للاستراتيجية والمبادئ التي التزمت بها :

 

أ. وضع السياسات والخطط الإعلامية التي تترجم واجبات ومهام الوزارة .

ب.  نشر الوعي الأمني الوقائي في مجال مكافحة الجريمة بين المواطنين وشرائح المجتمع.

ج. تقديم الدعم الإعلامي لمدراء وضباط الشرطة بما يمكنهم من أداء مهامهم وواجباتهم.

د. إبراز النشاطات الأمنية والخدمية الأخرى التي تنفذها أجهزة الوزارة إعلاميا بما يعزز ثقة المواطنين بأجهزة الوزارة ويبرز جهودها وتضحياتها في مجال الأمن والنظام وضمان سيادة القانون وذلك من خلال الوسائل الإعلامية المرئية المقروءة والمسموعة.

هـ. تمتين أواصر العلاقات الطبية بين الوزارة والمجتمع من مواطنين وشرائح المجتمع كافة بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات العلاقة.

و.  متابعة ورصد ما ينشر في الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى من شكاوى وملاحظات تتعلق بإدارة أجهزة وزارة الداخلية والرد عليها بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالوزارة.

ز. القيام بمراسيم استقبال الوفود العربية والأجنبية المدعوة من قبل وزارة الداخلية وإعداد متطلبات الضيافة والتنظيم والإسكان وما يتعلق بها من نقل وخدمات أخرى.

ح. تنظيم اللقاءات والمؤتمرات والزيارات وإعداد التقارير التي توضح مهام الوزارة وتسعى الى تعزيز وكسب تعاون المجتمع معها بما يخدم سياسة الوزارة في حفظ الأمن والنظام.

 

 جمهور المديرية

 وفي ضوء ما تقدم تسعى مديرية دائرة العلاقات والإعلام إلى تحقيق جملة من الأهداف الإستراتيجية في خطابها الاعلامي الذي يستهدف اربعة مستويات يمثل الجمهور المستهدف وهي :

 

اولا / المواطن :

  يشكل المواطن حجر الزاوية في بناء الخطاب الاعلامي لمديرية دائرة العلاقات والإعلام، فهي من جهة تحاول أن تطلعه على جهود الوزارة الامنية والخدمية ، ومن جهة اخرى تستهدفه من اجل بث ثقافة الشراكة الامنية انطلاقا من ايمانها ان صناعة الامن عملية تضامنية بين الاجهزة الامنية والمواطنين  وبالتالي ما يتطلب احياء روح المسؤولية لديه " المواطن " لمعاونة الاجهزة ضد التحديات التي تواجه البلد. كما لا يفوت المديرية ان تلعب دور حلقة الوصل بين المواطن وبين الوزارة متمثلة بكافة مفاصلها لنقل المعاناة والمشاكل التي قد يتعرض لها . وبذلك يأخذ خطابها الاعلامي دورة باتجاهين الاول يتجه من الوزارة صوب المواطن ، والثانية تأخذ اتجاها معاكسا اذ ينطلق من المواطن صوب الوزارة .

 

  ثانيا / مؤسسات المجتمع المدني:

  تسعى المديرية للوصول الى حالة من التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني لبناء دولة مؤسسات مدنية تصون الحريات والحقوق والواجبات للأفراد والجماعات من خلال التعاون المتبادل بينها وبين هذه المؤسسات من جهة ، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لعمل هذه المؤسسات من جهة اخرى. ومن هنا فان الخطاب الاعلامي للمديرية لا يقتصر على وسائل الاعلام المعروفة، بل يأخذ في احيان كثيرة جهود ونشاطات وفعاليات متعددة ومتنوعة تسهم في تحقيق اهدافها الاعلامية .

  

ثالثا/ المؤسسات الحكومية:

 سعي المديرية الى ترجمة جهود الوزارة في خطاب اعلامي بعيدا عن الإعلام التعبوي الموجه، لا ينفي كونها تعمل ضمن منظومة الاعلام الحكومي، ولذا تحاول استثمار هذا الجانب بشكل ايجابي من خلال الوصول الى مرحلة من التعاون المثمر مع مؤسسات الدولة الحكومية لتريس جهودها الاعلامية وتكثيفها.

  

رابعا / منتسبي الوزارة وتشكيلاتها : 

  عملت المديرية على رفع كل الحواجز الادارية والروتينية وفتحت الابواب لكل منتسبيها للمشاركة والمساهمة في البناء الثقافي والاعلامي للوزارة وحل مشاكلهم المهنية والعائلية، فضلا عن ذلك المساهمة في تحفيزهم ورفع الروح المعنوية لديهم على اداء واجباتهم بما تمليه عليهم المسؤولية القانونية والاخلاقية .

  قنوات اتصال المديرية:

 ولضمان رسالتها الاعلامية التي تترجم سياسة الوزارة وفق المبادئ التي رسمتها، عملت المديرية الى استثمار جميع امكانياتها واستنفار جهودها لضمان وصول جهودها الاعلامية لجمهورها المستهدف  واحداث الاثر المرجو فيهم ( المواطن – مؤسسات المجتمع المدني – المؤسسات الحكومية – منتسبيها ) من خلال الاعتماد على كافة وسائل الاعلام الحديثة والمستحدثة وفقا لأخر التطورات التكنلوجية افي المجال الاعلامي .

   الاعلام المرئي 

 برنامج العيون الساهرة : انطلاقا من ايمان المديرية بأهمية الاعلام المرئي وحجم تأثيره على المتلقي وسرعة ايصال الرسالة الاعلامية من خلاله ، قامت بإعداد وانتاج البرنامج التلفزيوني (العيون الساهرة) وهو برنامج تخصصي لتغطية اخبار ومستجدات نشاطات وزارة الداخلية وتوابعها وادامة قناة الاتصال المرئي مع الجمهور.ويتم عرض البرنامج في عدة قنوات فضائية بأسماء مختلفة منها قناة السلام وقناة الغدير وقناة صلاح الدين وقناة المسار يعرض البرنامج عدة تقارير مصورة بشكل فني وبجودة عالية ما عكس اصداء النجاح التي حظي بها على مستوى الجمهور .

 الاعلام المكتوب

 صحيفة الحارس : لأهمية الكلمة المطبوعة عملت المديرية على فتح قناة جديدة مع المواطن ومنتسب الوزارة من خلال اصدار صحيفة(الحارس) وهي اسبوعية متضمنة 16 صفحة متنوعة تحتوي على ابواب ثقافية وفنية وعلمية وسياسية واقتصادية اضافة الى هدفها الرئيسي المتمثل بنقل نشاطات وزارة الداخلية الى الجمهور بأسلوب صحفي حديث وبانفتاح على المجتمع بمختلف شرائحه.

   الاعلام المسموع

      في اطار حرص وزارة الداخلية على فتح افاق جديدة مع المواطنين لغرض الاطلاع على اقتراحاتهم ورؤيتهم التي تسهم في تطوير عمل وزارة الداخلية وتشكيلاتها المختلفة بادرت مديرية العلاقات والاعلام بعد التوكل على الله بأفتتاح اذاعة وزارة الداخلية بتاريخ 9/1/2014 والتي جائت متزامنة مع احتفالات شعبنا وقواتنا الامنية بتأسيس الشرطة العراقية . 

      والغاية من ايجاد اذاعة الداخلية هو خلق رؤية جديدة لصناعة اعلام رسمي صادق وموثوق، تتسم اذاعة الداخلية بأن لها نهجاً؛ تمازج بين تغطية الاخبار لحظة حدوثها، والمصداقية في نقل الاخبار، تعمل الاذاعة بالدرجة الأساس على دعم الاجهزة الامنية بالاضافة الى اسهاماتها الواضحة في تقديم الخدمة للمواطنين من خلال فتح قنوات الاتصال المباشر مع مفاصل الوزارة المختلفة لايجاد الحلول لمشاكل المواطنين؛ تنقل الاذاعة الاخبار الثقافية والاجتماعية والفنية اضافة الى الرياضية كما تقدم البرامج المنوعة بتنوع ثقافات المجتمع العراقي، تبث اذاعة .

الاعلام الالكتروني

 تملك المديرية موقعا الكترونيا ، يعد من ابرز المواقع الالكترونية الحكومية ومن اهم الوسائل الاتصالية التي تستخدمها المديرية والذي ساهم بشكل فعال على ايصال  جهود ونشاطات الوزارة  وبياناتها الصحفية الى ابعد نقطة في العالم ، فضلا 

 ورغم فعالية الموقع الا ان المديرية تحرص تحديثه بشكل مستمر لمواكبة أخر التطورات الحاصلة في المجال تقنيات المواقع الالكترونية.

الناطق الرسمي لوزارة الداخلية:

 يعد الناطق الرسمي وهو الشخص المخول للأدلاء بمعلومات خاصة بجهود ونشاطات الوزارة الامنية والخدمية  فضلا عن تقديم بعض الايضاحات حول القضايا الامنية المستجدة عبر المؤتمرات الصحفية او الاتصال والتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة، وذلك وفقا للسياسة الاعلامية التي رسمتها المديرية.

  

الخطوط الساخنة

 من اجل ايصال صوت المواطن الى وزارة الداخلية للتعرف على شكواه ومتطلباته وكذلك المعلومات الامنية المقدمة الى رجل الامن باعتبار المواطن شريكا في العملية الامنية كان لمديريتنا دور رئيسي في فتح عدد من الخطوط الساخنة والمباشرة في اغلب دوائر ومؤسسات الوزارة ذات العلاقة وفق سياق عمل يؤكد سرية التعامل مع هذه الاتصالات والاخباريات.

 

الشرطة المجتمعية

 استحداث تشكيل الشرطة المجتمعية ، وهو تشكيل عناصره من خرجي الكليات حصرا بصفة شرطي علاقات واعلام ، يقدمون خدمات اجتماعية الى المواطنين لتعزيز الاواصر بين المجتمع واجهزة الأمن،من خلال توزيعهم على مراكز الشرطة في بغداد.

 وهي من الافكار الجديدة التي سوف تصب بالنتيجة في خدمة البلد والمواطن والنية تتجه لتعميم هذه التجربة على مستوى جميع محافظات العراق.

 

  الإعلانات الضوئية

 تنظم المديرية بالتعاون مع امانة بغداد والجهات ذات العلاقة بحملات  توعية امنية تستهدف المواطنين من خلال الاعلانات الضوئية الهادفة والتي تبين دور وزارة الداخلية في حفظ الامن والاستقرار، ومسؤولية المواطن  في المساهمة  النجاحات الامنية ، فضلا عن العمل على رفع الحواجز النفسية بين رجل الامن والمواطن .

 

المطبوعات والبوسترات

 تحرص مديرية دائرة  العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية على اصدار عددا من المطبوعات والملصقات والتي تصب في مجال التوعية والتثقيف الامني.

 

  المؤتمرات والندوات

 تعتمد المديرية المؤتمرات الصحفية والندوات النقاشية كاهم وسائل الاتصال المباشر لإيصال رسالتها الاعلامية، وهذا ما ترجم الى العديد من  المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش وفي اتجاهات تثقيفية وتوجيهية وتعريفية متعددة.

  

قسم الفنون التشكيلية

 لأهمية عمل الفنون التشكيلية وتداخلها مع العلاقات اسست المديرية قسما جديدا ضم عددا من الفنانين التشكيليين اخذوا على عاتقهم ايصال رسالة الوزارة من خلال التصاميم واللوحات التشكيلية المعبرة على شكل لوحات فنية تشارك في العارض والمهرجانات وعلى جدران البنايات .

 
 فرقة مسرح الشرطة

 شرعت مديرية العلاقات والاعلام الى اعادة الروح الى  مسرح الشرطة ليأخذ دورة في عرض المسرحيات الهادفة الى نشر الوعي الامني  والتعاون مع منتسبي الوزارة وحث للمساهمة في بناء الوطن ، وقد استأنفت الفرقة اعمالها بعرض العديد من العروض المسرحية التي عرضت في بغداد والمحافظات .



  قسم التوجيه المعنوي والعمليات النفسية

رفع الروح المعنوية لمنتسبي وزارة الداخلية في كافة مفاصلها والحفاظ  على ادامة زخم معنوياتهم وتحصينهم ضد الحرب النفسية واساليبها ( الاشاعة ، الدعاية ، غسيل الدماغ ) والبحث عن المعوقات والمشاكل النفسية والادارية واللوجستية التي تؤثر على الحالة المعنوية ومعالجتها ميدانياً من خلال اللقاءات المستمرة مع الضباط والمنتسبين عن طريق القاء المحاضرات التوعوية والتثقيفية ومناقشة تلك المعوقات مع القادة والامرين بكافة المستويات لغرض وضع الحلول الانية والمستقبلية للإبقاء على جاهزية منتسبي وزارتنا من الناحية النفسية والمعنوية وتعزيز الارادة القتالية

القيام باختيار عناصر كفؤة من كافة مفاصل وزارة الداخلية وتدريبها وتأهيلها لغرض تهيئتهم للقيام بواجبات ومهام التعبئة المعنوية والنفسية بعد اشراكهم بدورات مكثفة تخص الجانب النفسي والمعنوي ومبادئ حقوق الانسان وفق برنامج تدريبي يعد من قبل قسم التوجيه المعنوي والعمليات النفسية للاستمرار لإدامة زخم المعنويات وذلك للارتقاء بمستوى اداء   منتسبي وزارتنا في كافة الواجبات المكلفين بها الادارية والقتالية  والامنية مما يحقق اهداف وزارة الداخلية للحفاظ على الامن والاستقرار في المجتمع  أقرأ المزيد




مجموع القراءات: 8137

[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
معلومــــات الأتصــــال

   معلومــــات الأتصــــال

وزارة الداخلية تقع وسط بغداد في حي الكيلان خلف ملعب الشعب هنالك   لافتات تدلك على البناية

اذا كانت لديكم اي معلومات امنية يرجى الاتصال بالرقم 130-00964

البريد الالكتروني لأستلام المعلومات الامنية

130@moi.gov.iq

البريد الالكتروني لمديرية العلاقات والاعلام

media@moi.gov.iq

   جميع الحقوق محفوظة لـ وزارة الداخلية العراقية

     

The Website Is Secure And Scanned By DNS Cloud Gateway